ما الذي يؤثر على مكانة الموقع في محركات البحث

يوسف جاد، 17/08/2019

اشهار ومكانة الموقع في محركات البحث تتأثر من عدة عوامل من بينهم: مبنى الموقع، اقدمية الموقع، كمية المحتوى الذي به وجودة الروابط (موضوع واسع سنتكلم عنه لاحقا انشاء الله).

الاقدمية والاشهار: ان محرك البحث جوجل يعطي الدومين الاقدم اكثر مصداقية عن الجديد ومصداقية للمعلومات الاقدم على الشبكة.

المحتوى وتأثيره على الاشهار: كمية المحتوى تؤثر بالتأكيد على مكانة الموقع في جوجل، فالموقع الذي يملك الكثير من المواد الاصلية (الغير منقوله من مواقع اخرى) يصنفه عاليا. للمواقع الصغيرة بدون الكثير من المواد في موقعها نقترح عليهم ان يزيدوا من كمية المحتوى. ويمكن ان يتوجوا الى اشخاص يعرفون الكتابة الجيده ليملئوا موقعهم بها، والهدف مقالات خاصة غير منقولة بل ليشرح بشكل او باخر لموقع جوجل ان الموقع يحتوي على مواد افضل من مواقع اخرى من نفس المجال. وعليكم ان تحذروا بان جوجل يستطيع ان يكشف مضاعفات للمقالات بنفس الموقع او بمواقع اخرى ويمكن ان يعاقب على هذا بتنزيل درجات في اشهار الموقع.

مبنى الموقع وتأثيره على اشهار المواقع: على الموقع ان يكون مبنيا بشكل مريح لاستضافة عنكبوت جوجل (محرك جوجل) الذي يزوره من حين لاخر. أي ان يسهل عليه الذهاب من زاوية الى اخرى بالموقع، وان تكون قراءته للكود مريد اكثر. وهكذا يستطيع ان يتنقل العنكبوت بشكل مريح بين الصفحات ويستمر بالتحرك وقراءة الموقع ويمسحه ليحفظه. اما اذا كان هنالك انسداد في الكود فلن يستطيع العنكبوت الاستمرار.

احدى الاخطاء البازرة في اشهار المواقع هو وضع فلاش في بداية الموقع، ولكي تعبرة يجب عليك الضغط على Skip او Continue. هذه الاخطاء الغير معروفه حتى لباني المواقع ان جوجل لا يستطيع ان يقرأ الفلاش ولا يفهمه، واذا وصل الى صفحة كهذه فيها فقط فلاش فلن يستطيع ان يمر الى داخل الموقع ليعرف محتوايته.
احدى الطرق لمعرفة اذا كان هناك انسداد بالموقع ان تكتب في جوجل هذا الامر: site:www.domain.com ، كما في الصورة التالية:

اشهار المواقع

ضع عنوان موقعك مكان www.domain.com واذا رايت النتيجة لعدد الصفحات اقل من عدد الصفحات الحقيقي للموقع فاعلم ان هناك انسداد في مكان ما، وعليك ان تتوجه لمختصين في اشهار المواقع.
انسداد اخر يمكن ان يكون عن طرق استعمال javascript كروابط لازار الموقع او أي شيء اخر، فان العنكبوت لا يفهم قراءة javascript ولن يستطيع ان يستمر للصفحات الاخرى.

في المستقبل ربما يستطيعون شركات محركات البحث في فهم الفلاش والجافاسكريبت، اما حتى ذلك الوقت اهتموا في ما هم يعرفون واعملوا حسب نصائحهم لتتمكنوا من اشهار اعمالكم ومواقعكم.

تواصل معنا

من خارج البلاد: